تعريفات الاقتصاد الدائري: الدائرية تهم

أنا آسف، ولكنك لم تزودني بأي نص للترجمة. يرجى تزويدي بالنص الذي تريد ترجمته وسأكون سعيدًا لمساعدتك.

لا يوجد مفاهيم قليلة في المستدامة التي كانت شعبية ومؤثرة مثل مفهوم الاقتصاد الدائري. استخدام الموارد الدائري هو أحد الردود على عدم المستدامة في استخدام الموارد الحالي – وهو مشكلة رئيسية في التنمية المستدامة. يتم تضمين الاقتصاد كنظام فتح في نظام بيئي أكبر يحتوي على موارد محدودة (فان دن بيرخ ، 2001). كلا النظامين مترابطين بشكل متبادل (كوستانزا ، 1991). يوفر النظام البيئي الحدود الفيزيائية للنشاط الاقتصادي ويؤثر النظام الاقتصادي على مصادر وأماكن التخلص في النظام البيئي (جودلاند وآخرون ، 1992). يعد الاقتصاد الدائري وعد بجمع جوانب كل منهما.

من خلال إغلاق الحلقات، أي باستخدام نفس الموارد مرة أخرى، يتم استخدام الموارد بشكل أكثر استدامة. في حالتها المثالية، يتطلب الاقتصاد الدائري عدم استخدام الموارد الجديدة (فيغي وآخرون ، 2017). بساطة ومنطق هذا الافتراض قد تراكمت فيه العديد من المقالات الأكاديمية حول الاقتصاد الدائري: من 99 مقالة أكاديمية قبل عشر سنوات إلى حوالي 4000 مقالة في المجلات الأكاديمية في عام 2022. علاوة على ذلك، يمكننا رؤية شعبيته في الممارسة حيث يتحدث الشركات في كثير من الأحيان عن مزايا الاقتصاد الدائري في تقاريرها المستدامة. بإختصار، فإن الاقتصاد الدائري يكاد يكون حاضرًا في أي مناقشة حول الاست

نظرًا لغزارة النشرات والاهتمام من قبل الباحثين والممارسين وصناع القرار، فمن المتوقع أن تكون المراجعات والتعريفات التي تحدد الاقتصاد الدائري شائعة جدًا: فالمراجعات والتعريفات تلعب دورًا مهمًا في المجالات الدراسية المتوسعة بسرعة بشكل خاص حيث توفر الإرشادات والهيكلية. وهي تساعد على فهم ما يتضمنه المفهوم وكيف يختلف عن المفاهيم ذات الصلة الأخرى. ومع ذلك، فإن العديد من المقالات التي تندرج ضمن نطاق الاقتصاد الدائري تفتقر إلى تعريف صحيح للمفهوم.

عمومًا، يتكون التعريف من جزئين: المصطلح الذي يجب تعريفه (“المعرفون”) – على سبيل المثال، “الاقتصاد الدائري” – وتعريف هذا المصطلح (“المعرف”). تحدد بعض القواعد البسيطة ما إذا كان للتعريف جدارة. يتألف التعريف الجيد من الشروط اللازمة والكافية التي يجب توفرها. يمكننا بعد ذلك أن نقرر ما إذا كان شيء متعلقًا (أو ليس متعلقًا) بالمصطلح المعرف. عندما يتم توفير الشرط الكافي، فسوف يتعلق الشيء بالمصطلح بدون استثناء. يجب توفر الشرط اللازم ليتمكن الشيء من الانتماء إلى المصطلح بشكل محتمل ولكن لا يوجد ضمان بأنه سيحدث ذلك. يمكن أن يكون الشرط كافيًا، أو لازمًا، أو كافيًا ولازمًا.

دليل على تعريف جيد هو عدم وجود مثالات معاكسة: طالما توجد مثالات معاكسة، فإن التعريف غير صحيح. علاوة على ذلك، التعاريف الجيدة لا تكون واسعة جداً ولا ضيقة جداً. يكون التعريف ضيقاً جداً إذا لم يستوعب جميع حالات الدلالة. وعلى العكس، إذا سمح التعريف بوجود مزيد من الحالات التي لا تنتمي إلى الدلالة، فإن التعريف واسع جداً. وباختصار، تركز التعاريف الجيدة فقط على الجوهريات، مما يميز المصطلح عن المفاهيم المرتبطة به.

ضمن خطاب الاقتصاد الدائري، إحدى أكثر التعريفات استخدامًا هي تعريف وضعته Kirchherr et al. (2017). في مقالهم، الذي نستخدمه كمثال، قام المؤلفون بمهمة شاقة لمراجعة التعريفات الموجودة للإقتصاد الدائري، ومن ثم استخدموا تحليلهم ليقترحوا تعريفهم الخاص الذي يقرأ:

“يصف الاقتصاد الدائري نظامًا اقتصاديًا يستند إلى نماذج أعمال تحل محل مفهوم “نهاية الحياة” بتقليل وإعادة استخدام وإعادة تدوير واسترداد المواد في عمليات الإنتاج / التوزيع والاستهلاك، وذلك عند المستوى الميكرو (المنتجات والشركات والمستهلكين) والمستوى الميزو (الحدائق الصناعية الإيكولوجية) والمستوى الماكرو (المدينة والمنطقة والدولة وما بعدها)، بهدف تحقيق التنمية المستدامة، مما يعني خلق جودة بيئية وازدهار اقتصادي وعدالة اجتماعية، لصالح الأجيال الحالية والمستقبلية” (Kirchherr et al.، 2017: 224-5).

تفشل تعريف Kirchherr وآخرون (2017) في تلبية معايير تعريف جيدة، حيث يقدمون معايير لـ “الاقتصاد الدائري” ليست ضرورية ولا كافية – على سبيل المثال “تقليل تدفق الموارد”. بالإضافة إلى ذلك، يؤدي تعريفهم إلى ظهور أمثلة معاكسة. فمعظم الأكاديميين والممارسين على حد سواء ربما يعتبرون أن النظام الذي يتميز بحلقات مغلقة تمامًا، أي إنكار الحاجة إلى الموارد الطبيعية، يعكس الاقتصاد الدائري، حتى لو لم يتحقق الأهداف المرغوبة في “العدالة الاجتماعية”. وبعبارة أخرى، “العدالة الاجتماعية” ليست ضرورية ولا كافية، مما يشير إلى تعريف ضيق جدًا.

في الوقت نفسه، يعتبر تعريف Kirchherr وآخرون (2017) واسعًا جدًا. فقد أظهرت الأبحاث الحديثة، على سبيل المثال، أن انخفاض تدفق الموارد يمكن أن يؤدي إلى قلة الدورانية (Figge وآخرون، 2021). بالإضافة إلى ذلك، يشوش تعريف Kirchherr وآخرون (2017) الاقتصاد الدائري بأخرى من استراتيجيات الكفاءة البيئية مثل استراتيجية “تضييق تدفق الموارد” (Bocken وآخرون، 2016). يعكس تعريف Kirchherr وآخرون (2017) عناصر من التعاريف السابقة لإدارة النفايات والتنمية المستدامة، وهي مفاهيم ذات صلة لكنها تختلف بالمفهوم.

المعايير المذكورة أعلاه لتحليل جدارة التعريف ، أي تلك المتعلقة بما هو ضروري وكافٍ ، تشكل نقطة بداية منطقية لتطوير تعريف للاقتصاد الدائري في المستقبل. نقترح أربعة سمات ذات صلة:

أولاً ، تنص الاقتصاد الدائري بوضوح على حلقات مغلقة للموارد، مما يلغي الحاجة إلى استخدام الموارد الخام. هذا هو معيار كاف وضروري على حد سواء.

ثانيًا، تحسين تدفقات الموارد – واتجاهاتها – هي معيارات ضرورية. في نظام دائري كامل، يجب أن تكون مخرجات ومدخلات الموارد هي نفسها. وبالتالي، قد يتعين تخفيض بعض تدفقات الموارد في حين قد يتعين زيادة بعضها الآخر لضمان توافق العرض والطلب على الموارد المستخدمة مسبقًا.

ثالثًا، كمعيار ضروري، يتم توزيع الاقتصاد الدائري دائمًا عبر ما لا يقل عن مستويين مكملين يتبع كل منهما منطقًا مختلفًا. يتجلى تداول الموارد ذاتيًا على مستوى أعلى (على سبيل المثال، عبر مجموعة من الشركات أو الصناعات). الأنشطة التي يشارك فيها الفاعلون (مثل إعادة التدوير وإعادة التصنيع، وما إلى ذلك) على مستوى أدنى تدعم مثل هذا التداول. بعبارة أخرى، تتكون الدائرية على مستوى أعلى من خلال مزيج من الأنشطة على مستوى أدنى. ونحن نؤكد بأن الاقتصاد الدائري هو مفهوم متعدد المستويات.

الرابعة، وكتحذير ما، فإن قوانين الديناميكا الحرارية وحدوث أخطاء البشر تعني أنّ “الدورة الاقتصادية المستدامة” المثالية محال على الحدوث، وتبقى هذه المفاهيم فكرة مثالية. كما أنّ الاقتصاد الدائري وحده لن يتمكّن من تحقيق حالة ثابتة. وبالتالي، سيكون هناك حاجة لعدد متعدد من النهج لتقليل استخدام الموارد الاقتصادية إلى مستوى مستدام.

استنادًا إلى هذه الصفات الأربعة، نعرف الاقتصاد الدائري على النحو التالي:

“الاقتصاد الدائري هو نظام متعدد المستويات لاستخدام الموارد الذي يفرض إغلاق كل حلقات الموارد بالكامل. إعادة التدوير والوسائل الأخرى التي تحسّن مقياس واتجاه تدفق الموارد تسهم في الاقتصاد الدائري كممارسات وأنشطة داعمة. في شكلها المثالي المفهومي، سيتم إغلاق جميع حلقات الموارد بالكامل. وفي شكلها الحقيقي الناقص، فمن المحتمل استخدام بعض الموارد الأولية.”

الاقتصاد الدائري يُنظر إليه على أنه خبيرٌ في جميع المجالات من قِبَل العديد من الشركات وصنّاع السياسات وحتى الباحثين. يُنظر إليه على أنه “فرصة تستحق بالمليارات” ستقلل من استخدام الموارد إلى مستوى مستدام في حين توفر الأساس للنمو الاقتصادي المستقبلي (مؤسسة إيلين ماكارثر، 2013). نحن نُشير إلى أن هذه الآراء تتغذى بشكلٍ أكبر من خلال تعريفات الاقتصاد الدائري التي تفتقر للدقة والتي تتجاوز ما يمكن أن يُنتَج بواسطة “إغلاق الحلقات”.

للوصول إلى استخدام موارد مستدامة سيتطلب بالتأكيد تعدّد المفاهيم، حيث يعد الاقتصاد الدائري من بينها. بعبارةٍ أخرى، فإن الاقتصاد الدائري المثالي يتجاهل الواقعية العملية في العالم الحقيقي التي تتطوّر مع مرور الوقت، في حين أن الاقتصاد الدائري العملي لا يمكن أن يكون سوى واحدًا من مجموعة من المبادرات المستدامة التي تظهر في الوقت الحاضر. ومع ذلك، فإن فهم دور الاقتصاد الدائري يتطلب فهمًا واضحًا لما هو الاقتصاد الدائري. فتعريفًا جيدًا للحلقة الدائرية ليس فقط يساعد على فهم ما هو الاقتصاد الدائري، بل يوضِّح الاقتصاد الدائري من المفاهيم المرتبطة به.

في البحث، يتم تحقيق التقدم عن طريق محاولة نفي ما نعتقد أنه صحيح (بوبر، 1959). ومن هذا المنطلق نقوم بانتقاد كيفية تعريف الاقتصاد الدائري في الأدبيات بشكل متكرر اليوم. ليس مقالنا بداية أو نهاية مناقشة كيفية تعريف الاقتصاد الدائري، ولكن نأمل أن يكون نقطة وسط تمكن من تحقيق التقدم في المستقبل.

Bocken, N.M.P., de Pauw, I., Bakker, C., van der Grinten, B., 2016. Product design and business model strategies for a circular economy. J. Ind. Prod. Eng. 33, 308–320.

Costanza, R., 1991. Ecological economics: a research agenda. Struct. Chang. Econ. Dyn. 2, 335–357.

Ellen MacArthur Foundation, 2013. Towards the Circular Economy. Economic and Business Rationale for an Accelerated Transition. Ellen MacArthur Foundation, Cowes, UK.

Figge, F., Givry, P., Canning, L., Franklin-Johnson, E., Thorpe, A., 2017. Eco-Efficiency of virgin resources: a measure at the interface between micro and macro levels. Ecol. Econ. 138, 12–21.

Figge, F., Thorpe, A.S., Manzhynski, S., 2021. Between you and I: a portfolio theory of the circular economy. Ecol. Econ. 190, 1–9.

Goodland, R.J., Daly, H.E., El Serafy, S., 1992. Population, Technology, and Lifestyle. Island Press.

Kirchherr, J., Reike, D., Hekkert, M., 2017. Conceptualizing the circular economy: an analysis of 114 definitions. Resour. Conserv. Recycl. 127, 221–232.

Popper, K., 1959. The Logic of Scientific Discovery. Hutchinson.

van den Bergh, J.C., 2001. Ecological economics: themes, approaches, and differences with environmental economics. Reg. Environ. Chang. 2, 13–23.